مشاريع أخرى
- منصة المعلومات البلدية لإدارة الإحصاء والبحوث
- منصة المرصد الحضري الوطني
- منصة إدارة المنافع، إدارة المبادرات/المشاريع
- بناء وتشغيل قاعدة البيانات الجيوديسية
- إدارة المعرفة للدراسات والأعمال البلدية
- منصة إدارة الأصول
- النظام الالكتروني لتراخيص الحفريات لأمانة العاصمة المقدسة
- نظام الاتصالات الإدارية
- تطوير أنظمة معلومات جغرافية لأمانة الرياض
- أتمتة إجراءات العمل
- نظام تعقب المركبات
- موقع عقارات الرياض
النظام الالكتروني لتراخيص الحفريات لأمانة العاصمة المقدسة
أهداف المشروع:

مطالب المشروع:
- إلغاء كافة التعاملات الورقية لكل ما يتعلق بالحفريات في جميع الجهات ذات العلاقة.
- متابعة أعمال مقاولي الحفريات من خلال نظام المعلومات الجغرافية.
- دعم الشفافية بين كافة الأطراف المعنية.
- دعم استخدام الخدمات الإلكترونية.
- ضمان جودة الأعمال وضبط عمليات الرقابة وتنسيقها.
- أتمتة الإجراءات واختصارها من خلال تسريع وتسهيل وتنظيم جميع الإجراءات المتعلقة بالحفرية.
- التقليل من إعادة الحفر بالشوارع من خلال نظام المعلومات الجغرافية.
- تسريع وتسهيل دراسة الطلبات من خلال النظام مباشرة عن طريق استخدام نظم المعلومات الجغرافية.
- تقليل الجهد والوقت اللازم لاستخراج تصريح الحفر من قبل جميع الجهات.
- ربط النظام مع الخدمات الإلكترونية ذات الصلة به في أمانة العاصمة المقدسة مستقبلا على سبيل المثال برنامج رخص البناء، تخطيط المدينة.
- ربط النظام مع أنظمة الصلاحية وأمن المعلومات المتوفرة في الأمانة أو في وزارة الشؤون البلدية والقروية وبرنامج يسر للتعاملات الإلكترونية.
- ربط النظام مع أنظمة الأنظمة المالية ذات العلاقة ونظام سداد للمدفوعات.
- توفير الخدمات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت وفق المعايير العالمية للجهات الحكومية وقطاع الأعمال عن طريق تقنية Web Services.
- الالتزام بمعايير "يفي" في التطوير حسب توجيهات برنامج يسر لتعاملات الحكومة الإلكترونية.
- وضع المواصفات المطلوبة للخوادم الخاصة باستضافة قاعدة البيانات الجغرافية والموقع الإلكتروني، ومواصفات الأجهزة المطلوبة لتشغيل الأنظمة الخاصة بقاعدة البيانات الجغرافية، والمواصفات المطلوبة لتحقيق الربط الآمن السريع بين شبكة إدارة المشاعر المقدسة والشبكة الرئيسية بأمانة العاصمة المقدسة.
مراحل تنفيذ المشروع
• المرحلة الأولى:
- تحسين وتبسيط الإجراءات
(الهندرة).
- مراجعة تحليل وتصميم الخدمات الإلكترونية وتحديدها.
- تطوير وبرمجة الخدمات الإلكترونية.
- نقل البيانات من الأنظمة القديمة للنظام الجديد.
- اختبار الأنظمة والبرامج.
- توريد تراخيص الأنظمة والبرامج المستخدمة.
- الإشراف ومراقبة الجودة.
- تأهيل كوادر الأمانة لاستخدام النظام.
• المرحلة الثانية:
- التعديلات الإضافية.
- الدعم الفني اللازم خلال فترة الصيانة.